كيف تحصل على أفكار مُبتكرة لتصميمك (طُرق توليد الأفكار)

03 أكتوبر 2023

/

3 دقائق قراءة

كيف تحصل على أفكار مُبتكرة لتصميمك (طُرق توليد الأفكار)

فن التصميم الجرافيكي يتطلب الإبداع، المهارة، والمعرفة التقنية. لأنه مجال يجمع بين الفن والاتصال، كما يهدف الجرافيك ديزاين إلى نقل الرسالة وإيصال الفكرة بشكل جذاب وفعّال وتُثير اهتمام الجمهور. ومع تزايد أهمية التصميم الجرافيكي في عصرنا الحالي، يحتاج المصممون إلى النصائح والإرشادات لتحسين مهاراتهم وتحقيق نتائج مذهلة وخاصة عندما يأتي الأمر لتوليد الأفكار الإبداعية المميزة غير المُقلدة.

مهما كانت مهارتك الحالية في التصميم الجرافيكي، فإن هذا المقال سيمنحك إلهامًا وإرشادًا لتحسين أعمالك وتحقيق نتائج مذهلة. استعد لاستكشاف أهم نصائح توليد الأفكار وتطبيقها على مشاريعك القادمة. فلنبدأ معًا في تعزيز مهاراتنا في التصميم الجرافيكي.

سجل الآن في دورة التصميم الجرافيكي بخصم خاص لك

1. البحث Research:

عندما تبدأ في مشروع ما، ابدأ اولاً بإجراء بحث حول الموضوع أو المنتج أو الخدمة التي ستُصمم من أجلها، وتعلم المزيد عن الخدمة فكلما جمعت معلومات عن الخدمة أو المنتج، كلما استطعت التفكير فيما يحتاج أن يُشاهده الجمهور.

 ابحث عن تصميمات مماثلة وشاهد ما يصلح وما لا يصلح وحاول معرفة ما الأخطاء التي فعلها المُصممون السابقون لكي تتفاداها في تصميمك المقبل ويكون أكثر جذباً للجمهور.

2. العصف الذهني Brainstorming:

العصف الذهني طريقة رائعة لتوليد الأفكار، فحاول توفير وقت هادىء للتفكير واستخراج أفكار للخدمة أو المنتج، اكتب أي فكرة تتبادر إلى ذهنك بغض النظر عن مدى سهولتها حتى وإن ظننت أنها تقليدية أو سخيفة، لأن مجموعة الأفكار هي التي ستقودك إلى الفكرة النهائية المميزة.

3. رسم خرائط العقل Mind mapping:

قم بإنشاء خريطة ذهنية عن طريق كتابة الفكرة الرئيسية في المركز والتفرع مع الأفكار ذات الصلة. يُمكن أن يُساعدك هذا في ابتكار أفكار جديدة وفريدة من نوعها.

4. التعاون Collaborate:

 يُمكن أن يؤدي التعاون مع الآخرين إلى أفكار جديدة ومبتكرة. حاول أن تسأل عدة أفراد عن تخيلهم لتصميم يبرز قيمة المنتج أو الخدمة أو الفكرة التي تُريد تصميمها، اكتب كل الأفكار التي تتبادر  إلى ذهن الآخرين وأدمجها مع أفكارك لاستخراج أفضل نتيجة.

 

ثم حاول أن تحصل على تعليقات من الآخرين بعد تنفيذ التصميمات بهدف توليد وجهات نظر جديدة وتعديل التصميم حتى يصل لأفضل نتيجة ممكنة.

 

5. استخدم خيالك Imagination:

لا تخف من المخاطرة، دع خيالك يركض ويُفكر خارج الصندوق وجرّب أشياء جديدة. لا تخش فشل الفكرة أو التصميم فأنت لن تعرف أبداً إذا كانت الفكرة مميزة أو لا إلا إذا جرّبتها بالفعل. كما أنك ستستفيد من التجربة أو الأخطاء في تصميماتك القادمة.

6. خذ استراحة Take a break:

في بعض الأحيان، يُمكن أن يساعدك الابتعاد عن المشروع في ابتكار أفكار جديدة. خذ استراحة وعُد إلى المشروع بمنظور جديد خاصة إذا دخلت في مرحلة حظر الحس الإبداعي أو  Creative Block وهو عدم القدرة على التفكير أو الإبداع أو العمل.

 

7. ابحث عن الإلهام Inspiration:

ابحث عن الإلهام في حياتك اليومية، مثل الطبيعة أو الفن أو الهندسة المعمارية. يُمكن أن يأتي الإلهام من أي مكان، لذا ابق عينيك مفتوحتين على كل ما هو حولك.

8. احتفظ بدفتر رسم Sketchbook:

ليس من الضروري أن تكون بارعاً في الرسم بيديك إذا كنت مصمماً جرافيكياً، ولكن حاول أن تحمل معك دفتر رسم لكي ترسم أي أفكار تتبادر إلى ذهنك فجأة وحتى إن لم تكن رسومات احترافية، فالهدف فقط هو عدم نسيان الفكرة. يُمكن أن يُساعدك هذا في تصور أفكارك والتوصل إلى أفكار جديدة، كما يُمكنك الرجوع إليها في حالة الـ Creative Block لتُساعدك على تنفيذ أفكار  دون الحاجة لبذل مجهود في التفكير.

 

اطلع على 10 نصائح جرافيك ديزاين للمبتدئين

 

9. قم بتحليل المشكلة Analyzing:

قم بتحليل المشكلة التي تحاول حلها بتصميمك وفكر في أفضل طريقة لتوصيل الحل بصريًا. تخيل نفسك مكان الجمهور واسأل نفسك (إذا كنت مشاهداً، فما أكثر شيئاً أهتم أن أراه في التصميم؟) فبهذا السؤال ستستطيع تبديل الأدوار بينك وبين المُشاهد واستخراج نقط تركيزك في التصميم لجذب الجمهور.

 

10. فكّر في وسيلة النشر Consider the medium:

ضع في اعتبارك وسيلة النشر التي سيتم عرض تصميمك عليها، هل هو للطباعة أو الويب أو وسائل التواصل الاجتماعي. حيث إنه لكل طريقة نشر متطلبات مثل المقاسات أو قواعد تصميم فريدة خاصة به. فهذه الخطوة ستجعل لديك تصوّراً مبدئياً لشكل التصميم وأبعاده.

 

 

 

الآن خصم مميز على دورة التصميم الجرافيكي

أحصل على الخصم

 

 

وفي النهاية، نوّد أن نُذكرك أن التصميم الجرافيكي هو فن مُتطور يتطلب الاستمرار في التعلُم والتحسين المستمر.

 

ولا تنسَ أن التصميم الجرافيكي هو أيضًا فن يعكس شخصيتك وإبداعك، لذلك أطلق العنان لخيالك وشغفك، وتذكر دائمًا أن أفضل التصاميم هي تلك التي تنبع من القلب وتُلهم الآخرين.، وبتطبيق النصائح والإرشادات المذكورة في هذا المقال سيُساعدك على النمو كمصمم جرافيكي وإنتاج أفكار باهرة. 

 

شاركنا في التعليقات أو تواصل معنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأي استفسار لديك عن مجال التصميم الجرافيكي وسنجيبك في أسرع وقت. إلى اللقاء في حديث آخر عن التصميم الجرافيكي.

 

شارك المقال :

اقرأ ايضاً