جرافيك ديزاين للمبتدئين

07 يونيو 2023

/

7 دقائق قراءة

جرافيك ديزاين للمبتدئين

التصميم الجرافيكي هو مجال المُبدعين، ولكن على الرغم من توافر مساحة كبيرة للإبداع في هذا المجال إلا انه يجب أخذ بعض الأشياء في الإعتبار خاصة عندما تكون مبتديء وتريد أن تُصبح محترف في الجرافيك ديزاين. إليك 10 نصائح ستستاعدك في الإنتقال بتصميماتك إلى مرحلة أعلى وأكثر إحترافية.

اعرف أبعاد تصميمك

كل مشروع له أبعاد خاصه به، فوسائل التواصل الاجتماعي تختلف فيما بينها من حيث الأبعاد، كما أنها تختلف عن المواقع أو عن المطبوعات وغيرها. يفضل أن تعرف الأبعاد المستخدمة في التصميم قبل البدء حتى توفر الوقت والجهد المبذول في تغيير أحجام العناصر أو الخطوط والكتابة.

البساطة هى الحل

كل مشروع له أبعاد خاصه به، فوسائل التواصل الإجتماعي تختلف فيما بينها من حيث الأبعاد، كما أنها تختلف عن المواقع أو عن المطبوعات وغيرها. يفضل أن تعرف الأبعاد المُستخدمه في التصميم قبل البدء حتى توفر الوقت والجهد المبذول في تغيير أحجام العناصر أو الخطوط والكتابة.

    البساطة هي الحل

    التصميم المليء بالعناصر يكون من الصعب فهمه أو قرائته، على العكس عندما ترى تصميم بسيط تكون فكرته أوضح ومريح للعين أكثر.

    كيف تحافظ على بساطة تصميمك؟

  1. استخدم خطوط محدودة للكتابة.
  2. حاول تقليل الكتابة على التصميم بقدر المستطاع.
  3. لا تستخدم الوان كثيرة غير متناقسة في التصميم.
  4. استخدم عناصر متناقسة و واضحة.
  5. استخدم لوحة ألوان محددة Color Palette

كما ذكرنا في مقالنا السابق مقدمة في التصميم الجرافيكي أن لكل لون دلالة نفسية ويعمل على إيصال رسالة مُحددة إلى المشاهد، فلابد من تحري الدقة في اختيار لوحة الألوان المستخدمة. كما أنه يجب أن تستخدم ألوان متناقسة مع بعضها البعض والثبات على اللوحة التي اخترتها في جميع التصميمات الخاصة بمشروع محدد.

توجد عدة أدوات تساعدك على اختيار لوحة ألوان Color Palette متناسقة وأشهرهم Adobe Color

 

انتبه للكتابة في تصميمك

 

نظراً لوجود أشكال وأنواع كثيرة من الخطوط متاحة أمامك كمصمم جرافيك، فمن الأرجح أنك ستحتار أيهما تختار في تصميمك! ولكن أي كان اختيارك لابد أن يكون واضح وسهل القراءة ومناسب للمشروع الذي تعمل عليه.

 

كيف تختار الخط المناسب لتصميمك؟

أفضل حل لك حتى لا تستهلك مجهود ذهني و وقت كبير في الاختيار أن تمر بشكل سريع على أنواع الخطوط وتبدأ في تقليص قائمة الخطوط، ثم تقوم بتجربة قائمة الخطوط المُختارة على التصميم واختيار الأنسب.

 

ملحوظة: حاول أن تختار خطوط معينة للمشروع وعدم تغييرها، كأن تستخدم عائلة خط مُعين وتستخدمهم بشكل متغير في العنوان أو باقي الكتابة.

 

استخدم العناصر بشكل صحيح

في التصميم الواحد يتم التركيز على عناصر بشكل أكبر من عناصر أخر، سواء كانت العناصر كأيقونات أو رسومات أو في الكتابة كعناوين رئيسية وعناوين فرعية.. الخ

 

فلابد أن تعرف ما هو العنصر المُراد التركيز عليه بشكل أكبر؟ ويعتمد هذا بشكل كبير على الهدف من التصميم والرسالة التي يجب أن إيصالها إلى المشاهد من خلال التصميم.

 

لا تقلق اذا اختلط عليك في البداية تحديد العناصر الأكثر أهمية، فهذه المهارة تأتي مع التعلُم والممارسة المستمرة.

 

وفر وقتك ومجهودك!

أحياناً تعمل على مشروع يحتاج منك تصميمات بسيطة بشكل دوري ومنتظم مثل تصميمات وسائل التواصل الاجتماعي، فيُمكنك استخدام قوالب جاهزة لتساعدك على توفير الوقت والجهد. فقط اختار مجموعة قوالب وقُم بالتعديل عليها وإضافة الطابع الخاص بمشروعك لها وبذلك فأنت احتفظت بمدة طويلة من الوقت لتستخدمه في تصميمات تحتاج بذل جُهد أكبر.

 

إليك هذا الموقع كانفا Canva ستجد عليه العديد من القوالب المجانية لكل الأغراض التي يمكن أن تحتاجها في التصميم.

 

احترف التصميم الجرافيكي من خلال دورتنا الإبداعية

 خصم مميز لفترة محدودة

المساحات البيضاء هي صديقك المُفضل

المقصود هنا ليست المساحات البيضاء حرفياً ولكن مقصود المساحات بين الكتابة أو العناصر بوجه عام، حيث أن التصميم الممتلئ بالعناصر والغير مُنظم يكون غير مريح للعين إطلاقاً!

 

فحاول أن تترك مساحات منطقية بين العناصر وبين العناوين أو الكتابة كما حاول توفير مساحة صغيرة بين مركز الديزاين وحدوده حتى تعطي منظر أكثر راحة للعينين وتكون الفكرة مُوضحة بشكل أفضل.

 

استخدم عناصر مترابطة مع بعضها

 

عندما تعمل على تصميم وتبحث عن عناصر لاستخدامها، استخدم عناصر ذات ارتباط ببعضها البعض، سواء أيقونات أو أشكال ورسومات أو خطوط كتابة فيجب أن يتمشاوا جميعهم على سياق واحد.

 

اجعل تصميمك سهل القراءة

من مميزات أي تصميم ناجح أن يكون سهل في القراءة أو في فهم فكرته، فتكون الكتابة موضحة بشكل مُنظم و واضح ومناسب مع خلفية التصميم.

كيف تجعل تصميمك سهل القراءة؟

  • لا تستخدم خلفية تُغطي على الكتابة.
  • فرّق بين العناوين الرئيسية والفرعية.

 

اعرف نوع الملف المُراد حفظه

كل مشروع ستعمل عليه يحتاج منك الحفظ بصيغة تختلف عن المشروع الآخر، فمثلاً تختلف صيغة تصميمات وسائل التواصل الإجتماعي عن صيغة تصميمات المواقع وكذلك تختلف عن صيغة تصميمات المطبوعات!

 

فيجب أن تتعلم الفروقات فيما بينهم وتُحدد الهدف من المشروع لتعرف ماهي الصيغة التي يجب أن تستخدمها في المشروع لتحفظه بشكل صحيح.

 

وأخيراً، داوم على التغذية البصرية ورؤية تصميمات مختلفة حتى يولد بداخلك الإبداع وتساعد عقلك على تكوين الأفكار الإبداعية، ولا تُحجم خيالاتك! فقط اعرف الطريق الصحيح لتنفيذها بأحسن صورة.

 

تواصل معنا في التعليقات بأس سؤال لديك عن مجال التصميم الجرافيكي واذا اردت الانضمام لدورتنا الإبداعية اضغط على الزرار في الأسفل وسجل بياناتك فقط وسنتواصل معك. نتمنى لك وقت مثمر ومستقبل باهر.

شارك المقال :