أهم 10 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

13 يونيو 2023

/

15 دقائق قراءة

أهم 10 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

مرحباً بك في مجموعة نصائح جديدة لتطوير القراءة باللغة الإنجليزية، اللغة الإنجليزية تحتاج إلى الإلمام بكل المهارات وليس الاعتماد على مهارة واحدة، حيث إنها لغة تواصل فلا بد من أن تتعلم كيفية القراءة باللغة الإنجليزية بجانب التحدث والكتابة والاستماع. في هذا المقال نستعرض نصائح بسيطة ولكن إذا فعلتها ستنتقل باللغة الإنجليزية إلى مرحلة أكثر تقدماً وستصبح أكثر احترافياً من ذي قبل. إليك أهم النصائح لتطوير مستوى اللغة الإنجليزية لديك:

1 خصص وقت للقراءة

الاستمرارية على قدر صغير من القراءة أفضل من عدم الاستمرارية مع قراءة جزء كبير، فخصص وقت للقراءة كل يوم لتُصبح عادة مثلاً 30 دقيقة يومياً. وإليك بعض النقاط تُساعدك على التركيز:

  1. أوجد مكاناً هادئاً / مريح مع إضاءة جيدة.
  2. حدد الكم الذي ستقوم بقراءته وانتبه أن تكون مناسبة ولا تبدأ بقدر كبير حتى لا تشعر بالضغط والملل.
  3. حاول إطفاء جميع الأجهزة حولك وخاصة الهاتف المحمول حتى لا تعمل على تشتيتك، واذا كنت تستخدم الهاتف المحمول في القراءة حاول الغاء الاشعارات أثناء فترة قراءتك.

2 استخدم قاموس موثوق به

القاموس هو صديقك في رحلتك لتعلُم الإنجليزية فلا بد من أن يكون موثوقاً به حتى لا تتعلم معاني كلمات خاطئة! وينصح معلمو اللغة الإنجليزية باستخدام قاموس يعطيك المعنى باللغة الإنجليزية حتى تتعلَم قدر أكبر من الكلمات والجمل، وتعتاد على استخدام اللغة وفهمها بمعناها مثل أهلها. ويُمكنك استخدام قاموس Merriam Webster أو Cambridge أو Oxford.

3 لا تعتمد كلياً على القاموس

كما ذكرنا القاموس هو صديقك المُفضل أثناء قراءتك ومع ذلك لا تستخدمه مع كل الكلمات التي لا تعرفها حتى لا تتعلم معاني الكلمات فقط دون أن تتعلم كيف تأتي الكلمة في سياق الكلام، فيُمكنك أولاً محاولة فهم معنى الكلمات البسيطة من سياق الجملة وإذا لم تعرف الكلمة حينها الجأ إلى القاموس.

    4 اقرأ بطرق مختلفة

    القراءة لها أكثر من نوع، وجميعهم مفيدين في وقتها المُناسب مثل:

  1. القراءة السريعة (القشط Skimming Reading) والتي تعتمد على إلقاء نظرة سريعة على القطعة أو المقال الذي تقرأه بغرض فهم الفكرة الرئيسية بدون قراءة جميع التفاصيل.
  2. طريقة المسح (Scanning Reading) والتي تعتمد على البحث عن جمل معينة أو عبارات أو الحصول على معلومات وإجابات عن أسئلة في ذهنك.

5 اختر كتاب مًناسب لمستواك

من المهم جداً اختيار كتاب لا تحتاج أن تقف على كل كلمة لتفهمها حتى لا تمل ويُصيبك اليأس والملل. وحاول اختيار كُتباً في موضوعات ممتعة بالنسبة لك حتى يكون لديك الدافع والحماس للقراءة.

 

 

في المستوى المبتدئ: اقرأ قطعاً صغيرة خاصة بموضوعات شائعة الاستخدام، أو قصص ومحتوى للأطفال حتى تكون كلماته معظمها سهل وبسيط. في المستوى المتوسط: اقرأ قطعاً طويلة ولكن لا تحتوي على كلمات كثيرة لا تعرفها، أو روايات مشهورة، أو مقالات إخبارية. في المستوى المتقدم: اقرأ أي شيء تقع عينك عليه ويُمكنك قراءة الأدب الكلاسيكي.

6 اختبر مستوى الكتاب

يُمكنك اختبار إذا كان الكتاب مُناسباً لك أم لا من خلال فتح أي صفحة عشوائية ثم قراءتها، فإذا كانت نسبة الكلمات التي لا تعرفها أكثر من 10% من إجمالي كلمات الصفحة: إذا هذا الكتاب مستواه غير مناسب لك في الوقت الحالي.

حتى تعرف النسبة ( تتم قسمة عدد الكلمات التي لا تعرفها ÷ عدد الكلمات الكُلي في الصفحة × 100) فإذا كان الناتج:

  1. 0 إلى 2 % كلمات جديدة: الكتاب سهل جداً وربما لن تستفيد من قراءته.
  2. 4 إلى 6 % كلمات جديدة: الكتاب مُناسب لك على الأغلب.
  3. 8% أو أكثر كلمات جديدة: الكتاب صعب ولكن جرَّب قراءته وإذا كان مقبول أكمل قراءته.
  4. 10% أو أكثر كلمات جديدة: الكتاب صعب جداً في الوقت الحالي ويُمكنك قراءته في مستوى متقدم.

7 دوّن ملاحظاتك

من المهم أن يظل معك دفتر ملاحظات باستمرار أثناء قراءتك حتى تدوّن شكل العناوين أو كيف يُكتب أسماء الأشخاص أو ملاحظاتك تجاه قاعدة ما أو جملة، وأيضاَ من المُهم أن تُركز على أزمنة الجمل وتُدوَّن الجمل بأزمنة مختلفة مع ذكر المُتحدث ولماذا تم استخدام هذه القاعدة وما الفرق بين قواعد اللغة الإنجليزية إلخ…

8 قسم القطع الصغيرة أجزاء أكبر

عند قراءتك لقطعة كبيرة أو مقال يُمكنك تقسيمها لأجزاء صغيرة حتى يسهل عليك قراءتها وفهمها وتحليل تفاصيلها.
يُمكنك استخدام تقنية بومودورو في القراءة والتي تعتمد على قراءة 25 دقيقة ثم 5 دقائق استراحة حتى يستطيع عقلك استيعاب كلمات ومصطلحات ومعلومات جديدة.

9 اكتب ما قرأته بأسلوبك

بعد إنهاء القراءة حاول كتابة كل قطعة بأسلوبك مع توضيح عنوان لها وتوضيح ما فهمته منها بالتفاصيل، يُساعدك ذلك على زيادة تركيزك عند القراءة بالإضافة إلى تطوير مهارة الكتابة والقراءة معاً.

10 لا تثبت على قراءة موضوع واحد

تنوّع مواضيع القراءة يُزيد حماسك ويمنع عنك الملل، فحاول أن لا تقرأ في نفس الموضوع مراراً وتكراراً! سيُساعدك ذلك على تعلُم كلمات في مختلف الموضوعات بدلاً من تجميع حصيلة كلمات في موضوع واحد وقراءتها نفسها في كل مرة.

 

 

ادرس اللغة الإنجليزية بطريقة أكثر مُتعة

و بخصومات تصل إلى 50% على الباقات

 

التحدث عن تطوير اللغة الإنجليزية لا ينتهي ونحن لن نمل من تقديم المعلومات لك، تواصل معنا عبر التعليقات أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأي سؤال لديك نحو اللغة الإنجليزية وسنُجيبك في أسرع وقت.

شارك المقال :

اقرأ ايضاً