الدراسة في رمضان: خطة لاستغلال رمضان في تطوير مهاراتك وتحقيق أهدافك

03 يونيو 2023

/

5 دقائق قراءة

الدراسة في رمضان: خطة لاستغلال رمضان في تطوير مهاراتك وتحقيق أهدافك

كيف تدرس في رمضان [ 5 خطوات للدراسة في رمضان + نصائح تحفيزية لتنظيم الوقت]

الدراسة في رمضان فُرصتك لتحقيق أهدافك، فعندما تُنظِم وقتك بين الدراسة والعبادة والترفيه، سوف لا تخرج من رمضان مثلما دخلت، بالإضافة إلى إنجاز مهامك وتحقيق نجاحك. إليك بعض النصائح لتنظيم وقتك في رمضان مع جدول يُمكنك اِستخدامه في روتين رمضان اليومي.

خطوات للدراسة وتنظيم الوقت في رمضان:

 

أولاً: اِرسم خطة ليومك

في البداية يجب أن يكون لديك خطة تعرف بها ماذا ستفعل بالضبط خلال الشهر. بِمعني أنك تُخطط يومك وتَضَع روتيناً ينتهي بك في نهاية الشهر لإنجاز ما نويته وتحقيق هدفك.

لذلك لا بُدَّ من تحديدك وقت استيقاظك، كذلك وقت عبادتك، وأيضاً وقت مذاكرتك، وأخيراً وقت ترفيهك.

ملحوظة: لا تُهمل وقت الترفيه عِند وضع الخطة حيث إنه هام جداً لتحفيزك على الاِستمرار في الروتين اليومي، وبِدونه سينتهي الأمر إلى الإحساس بالملل.

 

ثانياً: ضَع هدفاً واضحاً

الهدف هو أساس الخطة، فَبدُون هدف يَمُر الوقت دون إنجاز شيء. فلا  بُدَّ من أن  تَضَع هدفاً مُحدداً تنوي إنجازه بانتهاء شهر رمضان. يُمكنك اِستخدام نموذج SMART * لكي تُحَدِّد هدفاً وتَضَع خطة مثمرة.

نموذج SMART: هو نموذج لوضع خطة من خلال تنظيم الأهداف والأولوليات وقياسها.

كيف تضع هدفاً باستخدام نموذج سمارت SMART؟

كلمة SMART هي اختصار لخمس كلمات يتم على أساسهم تحددي الهدف:

 Specific = مُحدد

Measurable = يُمكن قياسه

Attainable = يُمكن تحقيقه

 Relevant = مُناسب

Timely = مُحدد بوقت

 

ويَعني ذلك أن هدفك يجب أن يكون محدداً، كما يُمكن قياسه من خلال مِقياس واضح، ويكون تحقيقه ممكن  وليس مُستحيلاً، وأيضاً مُنَاسب لك ولإمكانياتك وأخيراً أن يكون مَعلوماً بوقت مُعَيَّن تنوي إنجازه فيه.

 

مثال: إذا كان هدفك هو تحدث الإنجليزية بطلاقة، فيُمكنك رسم خطة بِاستخدام نموذج SMART كالتالي:

الهدف: تطوير مهارة التحدث.

يُمكن قياسهمن خلال تَعَلُّم 300 جملة شائعة الاِستخدام في المحادثة باللغة الإنجليزية.

يُمكن تحقيقه حيث إنه تَعَلُّم 300 جملة خلال شهر رقم منطقي، ولكن مثلاً إذا كنت مبتدئاً، فلا يُمكنك دراسة ألف جملة جديدة في شهر واحد!

مُناسب: فلا يُمكن أن تُقرر حِفظ 300 جملة إنجليزية قبل أن تبدأ تَعَلُّم الحروف الإنجليزية أو الأساسيات أولاً.

مُحدد بوقت: وهو شهر رمضان الكريم.

تَحَدَّث عن المطبخ السعودي باللغة الإنجليزية مجاناً

 

ثالثاً: نَظَّم وقتك واعمل بذكاء

كما ذكرنا تنظيمك لوقتك يُتِيح لك استغلال يومك بين العبادات والمذاكرة وأوقات الترفيه دُون أن يَضيع وقتك بلا فائدة وتَشعُر باليأس والملل.

ولكي تَستغل وقت المذاكرة أفضل اِستغلالاً، فأحسن طريقة لتنظيم وقت المذاكرة هي (تقنية البومودورو- الطماطم) Pomodoro technique* التي يُنصح بها دائماً للعمل بذكاء.

تقنية البومودورو: هي عبارة عن المذاكرة لمدة 25 دقيقة ثم اِستراحة 5 دقائق حتى تُكمل أربع دورات، بعدها تأخذ اِستراحة من 15 إلى 30 دقيقة وتُعيد الدائرة مَرَّة أخرى.

 

رابعاً: اِبتعد عن المشتتات

يُعتَبر الهاتف المحمول أكبر المشتتات في حياتنا اليومية، كما أنه يُهدر الكثير من الوقت وخصوصاً اِستخدام وسائل التواصل الاِجتماعي، فهي مضيعة للوقت إذا تم اِستخدامها دون حِساب.

لذلك في وقت مُذاكرتك حاول أن تُغلق هاتفك، حتى في وقت الراحة الصغير جَرَّب أن تفعل أي شيء إلا أن تَفتح وسائل التواصل الاجتماعي. بالتأكيد ستجد فرقاً كبيراً وستُنجِز أكبر قدراً مُمكناً في أقل وقت.

 

خامساً: اِلتزم بخطتك وهدفك

لا فائدة للخطة دون الالتزام بها. لذلك يجب أن تلتزم نحو هدفك بقدر استطاعتك حتى لا تشعر في النهاية أنك أضعت وقتك دُون فعل شيئاً مفيداً.

ومن المُهم أن تَعي أنَّه إذا ضاع يوم أو عِدة أيام فهذا لا يعني تَرك هدفك وإفساد خطتك، ولكِن اِستمر في المُحاولة، واجعل هذه الأيام بمثابة دافع ومُحفز لك للإنجاز والعمل  بِجِد.

 

نصائح للتحفيز على الالتزام بالخطة:

 

شارك خطتك مع صديق:

مُشاركتك مع صديقك هي أكبر مُحَفِّز لك، لأنها تُشعرك بالتشجيع والتنافس الإيجابي، لذلك شارك أهدافك وخططك مع صديقك لدعم بعضكما البعض وصنع حالة من المتعة الدراسية.

 

أحصل على قدر كافٍ من النوم:

النوم يُمكنه تغيير يومك تماماً، فالاِستيقاظ مُتأخراً يضيع اليوم ويفقدك طاقتك وكذلك النَّوم بقدر قليل ، على عكس الاِستيقاظ مُبكراً يَمُدك بالطاقة ويُعطيك الوقت الكافي لتنفيذ جدولك.

لذلك حاول أن تَنال قِسطاً كافياً من النَّوم حوالي 6 إلى 8 ساعات يومياً وأن تَنام وتَستيقظ مُبكراً.

 

اِشرب المياه بانتظام:

شُرب المياه من الإفطار وحتى السحور ضروري لِنشاطك وتركيزك، لذلك نَظَّم أوقات شربك للمياه على فترات مُتباعدة حَتَّى يَستفيد بِها جسمك. ولا تشرب قدراً كبيراً في نفس الوقت، لأن جسمك يستقبل كمية مُعينة فقط ولا يستفيد بالبَقية.

 

اِعتدل في تناول الطعام:

الطعام الغني بالألياف والفيتامينات والمعادن يُعطيك طاقة ونشاطاً لِلتركيز. على عكس الطعام الذي يحتوي على كَمِّيات كبيرة من السكر، لأنه يُعطي إحساساً بالخمول وعدم التركيز ويَفقدك نشاطك وحيويتك. فحاول أن تُنجز مُذاكرتك قبل  أَكْل السكريات حتى لا تُفسِد خطتك.

أحصل على خصم عند تسجيلك باقة مستويات اللغة الإنجليزية

شارك المقال :