كيفية كتابة مهارات الحاسب الآلي في السيرة الذاتية

06 مايو 2024

/

6 دقائق قراءة

كيفية كتابة مهارات الحاسب الآلي في السيرة الذاتية

 إضافة مهارات الحاسوب إلى السيرة الذاتية أمرًا ضروريًا في سوق العمل لتحسين فرصتك في الحصول على الوظيفة وزيادة فرصة قبولك في الوظيفة التي تحلم بها.

في عالمنا المعاصر، أصبح  الحاسب الآلي جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية وتعتمد الكثير من الأنشطة على مهارات الحاسوب. من العمل إلى التعلُم والترفيه.  لذا، يُعتبر إضافة مهارات الحاسوب إلى السيرة الذاتية أمرًا ضروريًا في سوق العمل المعاصر لتحسين فرصتك في الحصول على الوظيفة المرغوبة وتعزيز خبرتك وزيادة فرصة قبولك في الوظيفة التي تحلم بها. في هذا المقال سنلقي نظرة على كيفية تعزيز السيرة الذاتية الخاصة بك بمهارات الحاسوب بطريقة إحترافية وفعّالة.

 

لماذا تعتبر مهارات الحاسوب مهمة في السيرة الذاتية؟

 

مع التطور التكنولوجي السريع، أصبح من الضروري أن يكون لدى المرشحين للوظائف مهارات الحاسوب. وإليك بعض الأسباب التي تجعل إضافة مهارات الحاسوب إلى السيرة الذاتية أمرًا هامًا:

 

1. متطلبات سوق العمل:

تتطلب معظم الوظائف في الوقت الحالي مستوى من المهارات في استخدام الحاسوب. بغض النظر عن المجال الوظيفي وسواء كنت تعمل في مجال التسويق أو الهندسة أو التعليم أو أي مجال آخر، فإن معرفة مهارات الحاسوب ضرورية للقيام بالمهام اليومية.

 

2. زيادة الإنتاجية:

بفضل مهارات الحاسوب، يُمكن للموظفين إنجاز المهام بفعالية وسرعة أكبر، ويُمكن للمرشحين الذين يتقنون الحاسوب تنفيذ المهام بشكل أكثر فعالية، فمع وجود إمكانية التعامل مع البيانات بشكل أسرع يُمكنك إنشاء تقارير دقيقة وإنجاز مهام صعبة في وقت قصير، مما يزيد من إنتاجيتك ويساهم في تحقيق أهداف الشركة.

 

3. فتح أبواب فرص العمل:

باعتبار الحاسوب جزءًا أساسيًا من معظم الصناعات، فإن امتلاك مهارات الحاسوب يفتح العديد من فرص العمل للأفراد. يُمكن للمرشحين الذين يمتلكون مهارات الحاسوب القوية العمل في مجموعة متنوعة من المجالات، بدءًا من تكنولوجيا المعلومات إلى التسويق الرقمي والتصميم الجرافيكي وغيرها الكثير.

 


 

أهم مهارات الحاسوب للحصول على وظيفة:

 

تُعتبر مهارات الحاسوب مجموعة من المهارات تتعلق بالقدرة على استخدام الحواسيب وجميع التقنيات ذات الصلة. تتكون من مهارات الأجهزة ومهارات البرمجيات. مهارات الحاسوب المطلوبة تبدأ من الأشياء البسيطة مثل تشغيل الأجهزة وإيقافها إلى أمور أكثر تعقيدًا مثل ربطها بالشبكات وتغيير الأجزاء. بينما تنطوي مهارات البرمجيات، على الجانب الآخر، على معرفة كيفية استخدام البرامج والتطبيقات الحاسوبية.

 

على الرغم من أن هناك عدة مستويات لمهارات الحاسوب، إلا أنها عادة ما تنقسم إلى:

المهارات الأساسية في الحاسوب، مثل استخدام برامج معالجة النصوص، وإنشاء جداول البيانات، واستخدام الطابعات وغيرها من المعدات ذات الصلة بالعمل، أو البحث عن المعلومات عبر الإنترنت.

المهارات المتقدمة في الحاسوب، والتي تشمل استخدام صيغ Excel المعقدة، والبرمجة، وإدارة قواعد البيانات، وما إلى ذلك.


 

أهم المهارات الأكثر طلباً في الوظائف:

 

  • أنظمة التشغيل  Windows / macOS.
  • برامج مايكروسوفت MS Office.

Microsoft Word

Microsoft Excel

Microsoft PowerPoint

Microsoft Access

Microsoft Outlook

  • تنظيم الملفات على Google Drive.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.

 

اعرف أكثر عن مهارات الحاسب الآلي من هنا

 

 


 

كيفية إضافة مهارات الحاسوب في السيرة الذاتية:

 

1. ضع مهارات الحاسوب تحت قسم Hard Skills

أول وأكثر الأماكن وضوحًا لتدوين مهارات الحاسوب هو تحت قسم المهارات الخاص بك. ابدأ بإنشاء قسم في سيرتك الذاتية خاص بالمهارات، وقم بتضمين جميع مهارات الحاسوب التي تمتلكها بما في ذلك استخدام البرمجيات المختلفة.

هذا الجزء مباشر وسهل - إذا تم تنفيذه بشكل صحيح، يجب أن يكون قسم المهارات الخاص بك مقسّمًا إلى "Soft Skills" و "Hard Skills"

 

ومع ذلك، لاحظ أنه لا ينبغي أن تضم الكثير من المهارات هنا، فمن المحتمل أنك لا تحتاج إلى جميع مهارات الحاسوب للوظيفة التي تتقدم لها. بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بتضمين الكثير منها، فسوف تجعل سيرتك الذاتية مليئة بالتفاصيل الزائدة.

 

إليك ما يمكنك فعله لجعل قسم المهارات الخاص بك ذا صلة قدر الإمكان:

 

تحقق من وصف الوظيفة: سيظهر لك وصف الوظيفة بالضبط أي المهارات الحاسوبية ضرورية للوظيفة التي تًريد التقديم بها - كل ما عليك فعله هو الانتباه والتركيز أثناء مراجعته. على سبيل المثال، قد تتطلب وظيفة مدير التسويق مهارات مثل تحسين محركات البحث، تحليلات جوجل، وتسويق البريد الإلكتروني.

 

حدد مهاراتك الخاصة: اختر المهارات التي تمتلكها والتي تكون أيضًا ذات صلة بالدور الوظيفي.

 

أضفها تحت قسم المهارات الخاص بك: أضف المهارات الحاسوبية التقنية تحت قسم Hard Skills في سيرتك الذاتية، أو قسم المهارات إذا لم تكن تفصل بين Soft skills و Hard skills.

 

2. ضع مهاراتك الحاسوبية في الملخص عنك Resume Summary

يجب عليك إضافة مهارات الحاسوب إلى ملخص سيرتك الذاتية، فيُعتبر ملخص السيرة الذاتية فقرة تتألف من جملتين أو ثلاثة تهدف إلى وصف نقاطك القوية كمرشح. عادةً ما يشمل:

  • اللقب الوظيفي الخاص بك وسنوات الخبرة.

  • واحد أو اثنين من أهم مهاراتك.

  • إنجازاتك البارزة.

إذا قمت بذلك بشكل صحيح، سيجعل ملخص السيرة الذاتية مدير التوظيف ينتقل إلى قراءة سيرتك الذاتية وخبراتك المهنية بتفصيل أكبر.

 

 

3. وَّضح مهاراتك في مجال الحاسوب في قسم Work Experience 

وأخيرًا، يجب عليك أيضًا تضمين مهارات الحاسوب في قسم تجربتك العملية، لأنه في الأساس، هذا هو المكان الذي يمكنك فيه أن تثبت أنك تمتلك جميع المهارات الحاسوبية اللازمة للوظيفة فإدراج مهارات الحاسوب في قسم المهارات هو شيء، لكن إعطاء أمثلة على كيفية استخدام هذه المهارات في بيئة العمل في قسم تجربتك العملية هو شيء آخر تمامًا.

 

إليك كيف يمكنك تقديم مهارات الحاسوب في قسم تجربتك العملية بالطريقة الصحيحة:

 

قم بتخصيص تجربتك وفقًا لوصف الوظيفة: عند التقديم للوظائف، يجب عليك دائمًا تخصيص قسم تجربتك العملية لتلبية احتياجات الشركة. اقرأ إعلان الوظيفة واستخرج أهم المهارات التي يبحثون عنها. ثم، في قسم تجربتك العملية، تأكد من تضمين التجارب التي تثبت أنك تمتلك مثل هذه المهارات.

 

أولوية إنجازاتك: عند الإمكان، حاول استخدام الإنجازات لوصف تجربتك السابقة بدلاً من وصف المسؤوليات. حيث يعرف مدير التوظيف ما كانت مسؤولياتك؛ يريد أن يعرف كيف تفوقت في الوظيفة وكيف أحدثت تأثيرًا.

 

اجعل إنجازاتك قابلة للقياس: فيما يتعلق بكيفية تقديم إنجازاتك، يجب أن تهدف إلى جعلها قابلة للقياس قدر الإمكان. مثل أن تذكر نسبة مئوية لزيادة الإنتاجية أو ذكر النسبة المئوية التي ساهمت بها في تحقيق هدف ما من ضمن إجمالي الهدف.



4. إضافة شهادات ودورات:

 

لا تنسَ تضمين أي شهادات أو دورات تدريبية حصلت عليها في مجال الحاسوب، سواء كانت عبر الإنترنت أو في مراكز تعليمية معتمدة حيث تساهم هذه الشهادات في تعزيز مصداقية مهاراتك وكل ما ذكرته في الأقسام Hard Skills و Resume Summary و Work Experience 

 

تبحث عن دورة معتمدة شاملة كل مهارات الحاسب الآلي المطلوبة؟

الآن تجدها في معاهد بروليدرز بخصم خاص لك

 

احصل على الخصم

 

وفي النهاية، حاول أن لا تتجاهل إضافة مهارات الحاسوب إلى سيرتك الذاتية لأنها يُمكن أن تكون العامل الرئيسي الذي يُميزك عن باقي المتقدمين للحصول على الوظيفة. لذلك استثمر الوقت في تطوير مهاراتك في الحاسوب وتحسين سيرتك الذاتية، وستكون على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافك المهنية.

 

شارك المقال :